ads

من أجل الارتقاء بالتعليم وتحسين عملياته ومخرجاته  تعليم مكة يستضيف ٢٣٠ تربويا وتربوية في لقاء تأملات في الممارسات الميدانية لمشروع بحث الدرس. 

0 تعليق 22 يناير 2019 - 9:17 م

مكة المكرمة:مشعل الصاعدي

برعاية مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ / ٥ / ١٤٤٠هـ  ، اللقاء التربوي تأملات في الممارسات الميدانية لمشروع بحث الدرس ( التطوير المهني القائم على المدرسة) بمقر فندق الهوليدي إن والذي أستضاف المشرف العام بالمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم الخبير ماشي بن محمد الشمري بحضور مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية د. فهد الزهراني ومساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي وعدد من قيادي وقيادات تعليم مكة.  

استهدف اللقاء عدد من تربوي وتربويات مكة البالغ عددهم ( ٢٣٠ ) .

بدأ اللقاء بكلمة من مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية د. فهد الزهراني رحب فيها بالأستاذ ماشي الشمري على حضوره وما سيثري به الميدان خلال هذا اللقاء ، كما رحب بمساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي ومديرة إدارة التدريب والإبتعاث د. جميلة الرويثي ورئيسي ورئيسات الأقسام والمشرفين والمشرفات 
مبتدئاً كلمته بتوضيح دور إدارة تعليم مكة حيث يظلون سباقون دوماً لكل مامن شأنه تطوير العملية التعليمية، مضيفاً أن نتائج التعليم هي المعول الأساسي والرهان الذي تسعى الوزارة لتحقيقه والظفر به فهي المحكم النهائي، منوهاً على أن البرامج السابقة كانت تتنوع بين المبادرات والاجتهادات والبعض منها ذات أساس علمي لها برامجها المحددة والواضحة بالوزارة لكن القصور للأسف يعود للتطبيق، مؤكداً على أهمية أن يكون الجميع حاضرين ومعالجين لكل مايحدث .

وتطرق الزهراني لبحث الدرس الذي أوضح أنه برنامج نوعي مميز ومختلف يسهم باشتراطاته العلمية المنهجية للتطوير حيث سيكون المعلم من له نصيب الأسد في هذا التطوير  المهني المنمذج 
فهو يهدف إلى تعرف مهني وقدرات علمية ومحتوى معرفي يحتاج إلى تطبيق جيد يدعو لنجاحه وتحقق أهدافه، مختتما كلمته بشكر الجميع على التواجد والحضور الذي سيكون له دور فاعل بالتطوير ، ومقدما خالص الشكر لمنظمي هذا اللقاء النوعي والهام .

وبدورها رحبت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي بالأستاذ ماشي الشمري الذي اقتص من جهده ووقته وبذل جهده لتأصيل المعرفة، وكذلك الشكر والتقدير موصول لإدارة التدريب والابتعاث بقيادة الأستاذ محمد عبد الكريم والدكتور جميلة الرويثي وفريقهم الرائد، مبينة أن العناية بتجويد العمليات التدريسية تنطلق من المعلم وتعود اليه واليوم يعد استكمال لهذه العناية التي توليها وزارة التعليم وتقوم بها إدارة تعليم مكة بكل اقتدار ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث بنين وبنات من خلال بحث الدرس.
سائلة الله عز وجل أن ينفع بهذا اللقاء ويحصد الأثر منه عملياً .

كما ألقت مديرة إدارة التدريب والابتعاث بنات د. جميلة الرويثي كلمة ذكرت فيها أن الأنظمة التعليمية تعمل على نشر ثقافة التطوير المهني وتُعقد له العديد من الموتمرات و اللقاءات كهذا اللقاء الذي يناقش أفضل الممارسات القائمة على التطوير المهني داخل المدرسة، مضيفة أن إدارة تعليم مكة تسعى من خلال كافة إداراتها دعم مجتمعات التعلم المهني من خلال برامج تدريبية ودعم متواصل للمعلم لتمكين المدرسة من تنفيذ بحث الدرس، وإنتاج نماذج من بحث الدرس مفحوصة ومحكمة لتدريس فعال وتعلم عميق.

     

واستهل البرنامج بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها القي السلام الملكي ثم تتالت الفقرات والمحاور التي تناولت نتائج الاختبارات الدولية للعلوم والرياضيات وفجوة التدريس والتي تُعرف بجميع العوامل والظروف التي لاتحقق أهداف التعلم داخل الغرفة الصفية ، مشيراً إلى نتائج دراسات الفيديو تيمس من خلال التركيز على التدريس وليس المعلمين ، التدريس نشاط ثقافي الخ ، فيما تم التطرق لنموذج بحث الدرس والذي حمل أسس بحث الدرس وعادات العقل والأفكار الكبرى ، مبيناً أسس تنفيذ بحث الدرس ، كذلك دعم القيادات والمسؤولين للمعلمين في تطبيق بحث الدرس، وتقديم توضيح للخطة الإجرائية لفريق بحث الدرس ، كما تناول الشمري مقارنة خصائص الطلاب الفعلية والمأمولة ومعايير التطوير المهني الفعال ، منحى بحث الدرس في استدامة التعلم المهني، كما تم التطرق إلى الممارسات الإيجابية والخاطئة في تنفيذ بحث الدرس في المدارس ، فخطة المركز الوطني في التطوير المهني لمشروع بحث الدرس وانتهت المحاور بفتح باب النقاشات للحضور والتي أثرت اللقاء.  

وفي ختام اللقاء كرمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة المدرب الأستاذ ماشي الشمري نظير جهوده في اللقاء الذي يهدف إلى استدامة التعلم المهني داخل المدرسة.

مواضيع ذات صلة

أضافة تعليق

لن يتم نشر البريد الخاص بك.

Counter for tumblr