ads

معالي أمين العاصمة المقدسة يصدر قراراً بإعتماد مبادرة جديدة لتنظيم مراقبة المنشآت الغذائية بأمانة مكة

0 تعليق 21 مايو 2018 - 1:16 ص

مكة المكرمة:مشعل الصاعدي

اصدر معالي امين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص قراراً بإعتماد مبادرة جديدة ( لتنظيم مهام وآليات عمل مراقبة منشآت الغذاء والصحة العامة بنطاق أمانة العاصمة المقدسة ) وذلك انطلاقاً من حرص واهتمام الأمانة برفع جودة العمل في مجال مراقبة منشآت الغذاء والصحة العامة وتوحيد إجراءاتها على نطاق كافة البلديات الفرعية والإدارات ذات العلاقة لإحكام السيطرة على المخالفات المترتبة عن الممارسات الخاطئة من قبل هذه المنشآت .

وستشمل المبادرة تنظيم مهام المراقبة المعدة من قبل الإدارة العامة لصحة البيئة والتي روعي في بنودها تحديد الأهداف والمهام والمسئوليات بما يكفل توحيد الاجراءات والتنسيق الكامل والمشترك بين الإدارات الرقابية بالأمانة ، بما يحقق رؤية وتطلعات الأمانة بأن تكون مكة المكرمة ذات منشآت تجارية نظامية ومنتجات غذائية آمنة صحياً ومتميزة بالجودة والسلامة عالمياً.

حيث تضمنت المبادرة تحليل للوضع الراهن فيما يخص أعمال الرقابة على المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة من خلال الزيارات الميدانية التي قامت بها ادارة مراقبة المواد الغذائية التابعة للإدارة العامة لصحة البيئة على البلديات الفرعية.

وبناءً على ذلك تم تحديد أدوار ومهام الإدارات والأقسام الرقابية المعنية بسلامة المواد الغذائية ومحلات الصحة العامة لتصحيح سلوك ومفاهيم ومهارات المراقبين الصحيين لإنعاش روح المبادرة والابتكار وتوجيه الجهود نحو خدمة أهداف وغايات الأمانة وليس القيام بأعمال الرقابة الروتينية الغير مؤثرة واستمرار الوضع على ماهو عليه بعدم تصحيح سلوكيات ومخالفات العاملين بالمنشآت الغذائية والصحية.

كما تضمنت بنود المبادرة سرد محدد وواضح لأسلوب التفتيش من قبل المراقب الصحي وخطوات العمل الميدانية المفترض اتباعها عند دخول محلات إعداد وتجهيز وبيع وتداول الغذاء مثل المطابخ والمطاعم والكافتيريات ومافي حكمها.

إضافة إلى الطرق الفنية العلمية لأخذ عينات الأغذية والمياه من المحلات لما تمثله العينة م أهمية كبيرة في كشف فساد وتلف الأغذية ومعرفة ضررها على الصحة ومدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي من عدمه.

كذلك اوردت المبادرة معايير التقييم وقياس الأداء للمراقبين الصحيين م حيث تحديد عدد الزيارات التفتيشية المستهدفة شهرياً من كل مراقب وعدد المنشآت التي تم تحسينها وتصحيح وضعها بعد مخالفاتها وتطبيق الغرامة المالية ومدى الدقة في الرصد المخالفات وإثباتها رسمياً ،إضافة إلى المهارات والجداران التي يجب ان يتمتع بها المراقبين الصحيين مثل مهارات التعامل الشخصي ومهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات والتحليل وإدارة المخاطر.

حيث تأمل الأمانة من خلال تطبيق بنود مبادرة تنظيم مهام وآليات عمل مراقبة منشآت الغذاء والصحة العامة بتطوير منظومة العمل الرقابي لرفع المستوى الوعي الغذائي والصحي لدى العاملين وأصحاب المنشآت الغذائية لزيادة مدى الالتزام والحرص على سلامة الغذاء المعد والمحضر في منشآتهم وتوفير البيئة الصحية السليمة لتقديم غذاء سليم وآمن لقاطني مكة المكرمة وزوارها من معتمرين وحجاج لبيت الله الحرام. 

مواضيع ذات صلة

أضافة تعليق

لن يتم نشر البريد الخاص بك.

Counter for tumblr